تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استفسار على سريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39564
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 26
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: استفسار على سريع   الثلاثاء 17 أغسطس 2010, 6:43 pm

سلام الله عليكم
و رمضان كريم للجميع
لديا استفسار:
هل يجوز قراءة القران من غير وضوء ؟؟ و اذا ارد شخص قراءته ما هي الشروط التي يجب ان يتوفر فيه حتى تكون قرائته صحيحة و تتقبل منه؟
ما هي مفسدات الصيام اي مفطراته؟؟
و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام

_________________



يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الرومنسية
مشرف فضي
مشرف فضي
avatar

عدد المساهمات : 4887
نقاط : 28348
السمعة : 36
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 36
الموقع : هنا

مُساهمةموضوع: رد: استفسار على سريع   الأربعاء 18 أغسطس 2010, 3:04 pm

فراشة سوف كتب:
سلام الله عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و رمضان كريم للجميع

ربي يكرمك فراشتنا الغالية

لديا استفسار:

هل يجوز قراءة القران من غير وضوء ؟؟

نعم يجوز إن كان الحدث أصغر فقط أما الحدث الأكبر المترتب على الجنابة

سواء بالاحتلام أو الجماع فلا يجوز

أما الحائض والنفساء فيجوز لها ذلك أي قراءة القرآن

وهذا الجواب كله في القرءة من الحفظ وليس من المصحف

لأن المصحف لايجوز حمله ولا لمسه إلا بالطهارة قال تاعلى : " لايمسه إلا المطهرون"

وفي الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم :

"أن لا يمسَّ المصحف إلا طاهر"

وجوزوا لمعلم القرآن ومتعلمه مسه من غير طهارة للمشقة التي تلحقه

من تكرار المس عند التعلم


و اذا ارد شخص قراءته ما هي الشروط التي يجب ان يتوفر فيه حتى تكون

قرائته صحيحة و تتقبل منه؟

الشروط هي الطهارة الكبرى إن كانت القراءة من الحفظ

والطهارتان الكبرى والصغرى إن كانت من المصحف كما ذكرنا قبل

وطهارة الثوب وطهارة المكان

ويلحقها بعض الفضائل: مثلا كاستقبال القبلة وتدبر معاني القرآن والتلاوة

بالتأني لأنها تعين على تدبره واستحضار أن الله يخاطبه لأنه كلامه المنزل

على نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يقصد العمل به قدر المستطاع إلى غير ذلك

ما هي مفسدات الصيام اي مفطراته؟؟

مفسدات الصوم:

1- الجماع الذي يلزم منه الغسل بأن يغيب الرجل رأس ذكره مايسمى بالحشفة في فرج المرأة
2- تعمد إخراج المني في اليقظة بلذة معتادة (بالتقبيل أو المباشرة أو إدامة الفكر)

وفيه القضاء والكفارة

فإن كان خرج المني عن احتلام أي والصائم نائم فلا يفسد صومه

وإن كان خرج منه في اليقظة لكن بلا لذة (على وجه السلس) فلا يفسد كذلك

وكذلك إن خرج في اليقظة وبلذة لنها غير معتادة مثالها كمن نزل في حوض ماء ساخن

فخرج منه المني أو لدغ فأمنى..الخ فلا يفسد صومه

3- تعمد اخراج المذي بلذة معتادة باستدامة نظر أو فكر يفسد الصوم ويلزم منه القضاء فقط

فإن خرج دون عمد سلس مثلا أو نظر غير قصد إلى ما يشتهي أو تفكر في ما يشتهي

فأمذى على الفور من غير استدامة نظر أو فكر فلا يفسد صومه ولو مع قيام الذكر

ملاحظة : المني هو: الماء الدافق الخاثر المتدفق الذي يخرج عند اللذة الكبرى بالجماع أو المباشرة ويلزم منه الغسل

أما الذي فهو: ماء رقيق أصفر يخرج عند اللذة الصغرى بالملاعبة والتذكار أو النظر
ويلزم منه غسل الذكر فقط دون الخصيتين

4- تعمد إخراج القيء ويلزم منه القضاء والكفارة

فإن خرج غلبة ولم يزدرد منه شيء فلا شيء فيه وصيامه صحيح

فإن ازدرد منه شيءا فعليه القضاء

لقوله صلى الله عليه وسلم : "من ذرعه قيء وهو صائم فليس عليه قضاء وإن

استقاء فليقض" أبو داود . وذرعه القيء أي غلبه.

5- وصول شيء إلى المعدة

يبطل الصوم سواء كان من الفم أو من الأسفل وسواء كان مائعا أو جامدا

مثل الماء والدواء والطعام

فإن كان من غير ضرورة علاج ونحوه فسد صومه وعليه القضاء والكفارة إن كان من الفم

وإن كان لضرورة فعليه القضاء فقط

وإن أكل ناسيا فيلزمه القضاء فقط

6- وصول مائع إلى الحلق من منفذ عال سواء الفم أو الأنف أو الأذن أو العين

وحتى مسام الرأس وعليه القضاء فقط إلا إن كان من الفم ففيه القضاء والكفارة

7- تناول الطعام أو الشراب وهو شاك في طلوع الفجر أو غروب الشمس وعليه القضاء فقط

إلا إذا تبين وتحقق أنه أكل قبل الفجر أو أكل بعد الغروب فلا قضاء عليه

8- رفض نية الصوم ويلزم القضاء والكفارة



و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام

بارك الله فيك أختي فراشة ووفقنا جميعا لإتمام الصيا على الوجه الذي يرضاه المولى عز وجل

_________________
فلنملإ الأرجاء عطرا .. ولنمنح كل من زارنا ورودا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39564
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 26
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: استفسار على سريع   الإثنين 30 أغسطس 2010, 6:41 pm

اشكرك اخي الامير
افدتني افادك الله من علمه
و رزقك من الخير اكثره
و اثابك الجنة و سقاك من حوض الحبيب المصطفى
صلو عليه
اللهم صلي و سلم و بارك عليه

_________________



يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفسار على سريع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: إستفسارات فقهية-
انتقل الى: