تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39683
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 27
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   الخميس 17 فبراير 2011, 11:37 pm

دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ
من إعداد:مجموعة طالبات
بالمركز الجامعي بالوادي 2011

ملخص مضمون رواية بين القصرين:
الرواية تحكي قصة حياة أسرة تنتمي إلى طبقة برجوازية متمسكة بالعادات و التقاليد,شخصيتها المركزية الأب(أحمد عبد الجواد)مستبد أناني صارم اتجاه أسرته المكونة من زوجته(أمينة)و أولاده:الابن الأكبر ياسين الذي كان ضحية طلاق أبويه فهو ابن الزوجة الأولى و هو أيضا تزوج مرتين و لكنه طلق في المرتين و بقي شهوانيا لا يتحكم في غرائزه و أخته(خديجة)التي تزوجت حسب مشيئة الأب فقط,و(عائشة)المراهقة التي كانت تختلس النظرات إلى الضابط شاب كان يمر كثيرا في الشارع أمام بيتهم,و الابن(فهمي)الذي كان معجبا ببنت الجيران و الصغير(كمال).
خلال فصول الرواية تبرز شخصية الأب الذي له اهتمام كبير بتماسك الاسرة و إبقائها تحت سيطرته حريص على صون المظاهر لصون كرامته هو رجل بكل معنى الكلمة,جاد لا ترتسم على وجهه ابتسامه واحدة في بيته و لكنه يخفي وجه آخر و سر لا يعرفه أفراد أسرته,أنه شخص ماجن يقضي سهراته مع بائعات الهوى و في اعتقاده هذا ألا يتناقض إيمانه بالله و تقواه لكن أمره ينكشف لعائلته و يبقى مصرا على استهتاره دون مواجهة أحد.
كما أنه مولع بالأخبار السياسية و يعتبر نفسه وطنيا خاصة عند مطالبة المصريين الإنجليز بالاستقلال.
و تصور الرواية الزوجة أمينة رهينة السجنين الدار و الزوج,حتى متجر زوجها الذي تعتبره سيدها لا تعرف عنه شيئا,و بعد عشرين سنة من زواجها تجرأت على الذهاب لزيارة مقام(السيد الحسين)الذي لا يبعد أكثر من عشر دقائق عن بيتها دون علم زوجها,لأن المرأة في نظره لا تخرج إلا لسببين طلاقها ووفاتها فكاد أن يطلقها لما علم بفعلتها لأنها مست طاعته المقدسة.
خلال فصول الرواية أيضا نلمس نشاط الابن فهمي السياسي الذي تكتشفه الاسرة تدريجيا فقد كان عضوا في لجنة الطلبة و في إحدى الجمعيات السرية المنتشرة أثناء ثورة 1919م,و هو من الذين يؤمنون بقضية الخلافة الإسلامية و عودة الخديوي عباس إلى حكم مصر و كان يمني النفس بانتصار الألمان كي يخلصوا مصر من الاحتلال الانجليزي و بالرغم من وطنية الوالد إلا أنه ثار على ابنه لانشغاله بالسياسة فهو يرى فيها خروجا على طاعته فهو وحده من يقرر مصائر أفراد أسرته لكن فهمي صمد أمام غضب والده و لأول مرة يسلب الأب إرادته و يكسر قانونه الذي فرضه على الجميع .
تحكي الرواية وقائع الثورة بالتفصيل تصور مصر بلدا يخلقه الثورة و جماهيرها الغاضبة و نجحت الثورة في تحقيق هدف واحد و هو الإفراج عن السياسي سعد زغلول و رفاقه,ثم عادت المظاهرات و شارك فيها فهمي خطوة بخطوة و هو طالب في مدرسة الحقوق التي أطلقت شرارة ثورة 1919م و أصبح يشرف على تجمعات الطلبة ثم تسلم راية القيادة وقاد مظاهرة أدت إلى مقتله و بموت فهمي تنتهي رواية بين القصرين. 1
الواقعية في رواية بين القصرين:
صور نجيب محفوظ في روايته الواقع تصويرا أمينا و خلق من أبطال الرواية شخصيات حية تحي حياة كاملة تجيش بالعواطف و الرغبات.
صور الزوجة امرأة تعيش في مجتمع ذكوري,إنسانة بلا إرادة فهي مجرد أنثى لإنتاج الذكور و الإناث و خادمة في البيت و عبدة للزوج,و هو ما نجده في المجتمع الشرقي,كما اختار التاجر أحمد عبد الجواد بطلا لروايته و هو صورة للرجل بالمفهوم الذي كان سائدا **لكي ترتسم صورة رجل حقيقي : ينبغي أن يكون ذكرا مستبدا و حرا في سهره الليلي و علاقاته النسائية...ولا ينبغي لأمينة مساءلته كونه فاعلا ذكوريا في مجتمع يسكت عن سلوكهم ولا يفكر بأسبابها**. 2
و بهذه الرواية كشفت لنا عن**مظاهر استبداد الأب و كيف استسلم لها الجميع إلى أن نال تقدم العمر أخيرا من غطرسة الأب...**. 3
و تناولت الرواية مظاهرات ثورة 1919م التي عايشها نجيب محفوظ طفلا في السابعة من عمره و عالج في الرواية مخاطر الاشتراك في هذه المظاهرات فهو بدأ من الواقع يقول في روايته:**و كم أسف يوم دعا تلاميذ خليل آغا إلى الإضراب لأول مرة ...ووجد نفسه وراء الجدران ينصت إلى الهتافات العالية في دهشة ممزوجة بسرور خفي** 4,كما رسم نجيب ملامح الأم و هي مرمح من امه في الواقع:**أن أمه على استكانتها ورقتها كانت شديدة الاعتزاز بثقافتها الشعبية المتوارثة عن أجيال متعاقبة منذ القدم..** 5.فهي ذات طبيعة مستكينة رقيقة شديدة الاعتزاز بثقافتها.
و عكست الرواية الجو الذي ينشأ فيه الطفل مقدسا والديه و تختلط عنده قصص الأولياء و الأنبياء بالحكايات الخرافية و الأساطير و يبرز فيه السحر و الأحجية 6.و كل هذه في الحقيقة هو الخيال الذي صدقه و آمن به نجيب محفوظ طفلا في الواقع,لقد توارى نجيب محفوظ وراء حياة الطفل كمال و عاش من خلاله في الرواية,**كما أنه حافظ على الأماكن الطبيعية لأحداث حية,حيث بقيت العباسية هي الحي و القصر هو الموطن و لو أنه غير فيها قليلا كإطلاقه على الشارع الذي يوجد به القصر شارع السرايات و ظل كمل يعيش في حي الحسين القديم....** 7.
**تنقل الرواية صورة الحي الشعبي المصري في بدايات القرن العشرين,حيث انتشرت الضوضاء و اعتاد السكان عليها سواء في طريق بين القصرين أم في النحاسين عند دكان أحمد عبد الجواد و الواقع أن هذه المنطقة لا تزال محتفظة بشعبيتها** 8و بيت عبد الجواد يمكن تحديده بدقة من الرواية فهو :فند نهاية سكة النحاسين و امتداد شارع بين القصرين(شارع المعز لدين الله حاليا),و في مواجهة شارع الخرنفش(عطفة الخرنفش سابقا) و بمحاذاة درب قرمز. 9
و غلب على نجب محفوظ الاهتمام بالجزئيات و تفاصيل الأمكنة و حياة الأشخاص و دوافعهم النفسية و هي من سمات الواقعية.
و حتى يحلل الواقع و يصور أحداثه الواقعية وظف السرد لتصوير الشخصية من الداخل و الخارج ووظف الحوار للتعبير عن أفكار الشخصية و مشاعرها و مزاجها,كما تسربت بعض الكلمات العامية مثل (بابا,نينا).
مجمل القول أن نجيب محفوظ صور حياة أسرة برجوازية من الطبقة الوسطى ,و يقول نجيب**كمال يعكس أزمتي الفكرية و كانت أزمة جيل فيما أعتقد** 10و الأزمة التي يقصدها هي مأساة الحرية في المجتمع المصري آنذاك.
بين القصرين بدأت بواقع متماسك ممثلا في الواقع الأسري و انتهت إلى حالة من الاضطراب بإصابة فهمي و استشهاده :وواقع هذه العائلة موجود بكثرة في الواقع.

التهميش:
1- نجيب محفوظ,بين القصرين,مكتبة مصر,القاهرة, د ط ,د ت
2- عدنان علي الشريم,الأب في الرواية العربية المعاصرة,عالم الكتب الحديث,الأردن,ط1,2008,ص 91.
3- المرجع نفسه, ص 116
4- حسين عيد,نجيب محفوظ سيرة ذاتية و أدبية,ص 27
5- المرجع نفسه,ص 50-49
6- ينظر المرجع نفسه, ص 54
7- ينظر المرجع نفسه,ص 190
8- شريف الشافعي,نجيب محفوظ المكان الشعبي في رواياته بين الواقع و الابداع,ص 33
9- المرجع نفسه,ص 22
10- عدنان علي الشريم, الأب في الرواية العربية المعاصرة , ص 97


_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 8536
نقاط : 50365
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 37
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   الجمعة 18 فبراير 2011, 5:51 pm


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39683
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 27
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   الجمعة 18 فبراير 2011, 8:26 pm

تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احبكم في الله
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 2876
نقاط : 19325
السمعة : 53
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   السبت 19 فبراير 2011, 12:02 am








ابداع متواصل لا ينقطع و بحول الله لا ولن ينقطع من اخت مجتهدة

دوما من اجل افادتنا بكل ما هو مفيد و ربي يوفقك في دراستك اختي فراشة و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islam2all.com
ismail
رواد تركية
رواد تركية


عدد المساهمات : 290
نقاط : 3997
السمعة : 10
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 32
الموقع : سوف العرين

مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   السبت 19 فبراير 2011, 12:30 am

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له" . فنسال الله لك اختي الفاضلة التوفيق وان يجزيكي الله كل الخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39683
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 27
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**   السبت 19 فبراير 2011, 9:01 pm

كم استمتعت بردكِما الجميل

بين سحر حروفكِما التي

ليس لها مثيل

وامسك قلمي واكتب لكما

انتما مبدعان حقا اخواني احبكم في الله و اسماعيل

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة حول تطبيق المنهج الواقعي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ**حصري**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: أدب و شعر عربي-
انتقل الى: