تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول الانياذة لفرجيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 6031
نقاط : 39539
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 26
الموقع : وادي سوف*الجزائر

مُساهمةموضوع: بحث حول الانياذة لفرجيل    الجمعة 24 فبراير 2012, 9:49 pm

الانياذة لفرجيل من إعداد:عواطف ميسة *و جوادي نصيرة / تخصص ادب عربي / جامعة الوادي

المبحث الأول:نبذة عن حياة فرجيل:
1- مولده و نشأته:

اسمه الكامل هو"بوبليوس فيرجيليوس مارو Publius Vergilius Maro ولد في الخامس عشر من شهر أكتوبر عام 70 ق.م, و ذلك في قرية أنديس Andes قرب مانتوا Mantua شمال إيطاليا"1, من سماته أنه كان "رجلا محبا حسن الطبع لا يعرف الحسد أوالحقد"2, كما أنه كان " يفضل الحياة الهادئة خارج روما,و كان شديد الحياء عليل الصحة"3, و لعل ذلك يفسر سبب اختياره لحياة الريف بعيدا عن روما.
أبوه كان يدعى "فرجيليوس مارو و أمه ماجيا بوللا Magia polla... للشاعر شقيقان ماتا في سن مبكرة , وبعد موت والده أعادت أمه الزواج و أنجبت له أخا غير شقيق هو فاليريوس بروكولوس"4, و قد اختلفت المراجع بشأن أوضاع عائلته المادية فأحمد عثمان يقول:"كانت أحوال الأسرة بصفة عامة متواضعة"5 , و يقول فؤاد المرغي: "كان والده رجلا ثريا"6 ,في حين يرى علي عبد الفتاح أنه :"ولد في أسرة فقيرة بسيطة الحال"7 ,و أمين سلامة ذكر أن:" أمه كانت من قبيلة ايطالية ذات ثروة عظيمة و والده هناك من قال انه كان فلاحا و منهم من قال كان فخاريا و الأغلبية ترى أنه كان أجيرا لدى والد ماجيا و هذا الزواج حسن مكانته و مركزه "8 .
كل هذا الذي ذكر حول سيرة فرجيل و ما فيه من تناقض يؤكد أن ما يقال لا يمكنه أن يكون دقيقا و ذلك لاختلاف الباحثين في مصادرهم , المهم أن فرجيل نشأ في بيئة زراعية و يظهر أثر ذلك في أعماله كما سنرى لاحقا.
و لقد ضمنت له عائلته التعليم الجيد إذ مكنته من الدراسة:"في كريمون ثم في مدرسة ميلانو الشهيرة,و بعد ذلك في روما في مدرسة الأرستقراطية الرومانية"9.
عبر مراحل تعليمه نهل فرجيل من علوم مختلفة"إذ اطلع على التراث الروماني القديم و أقبل على دراسة كتب النحو و الفلسفة و البلاغة و الخطابة و كذلك اطلع على مؤلفات كبار أدباء عصره, و درس الأدب و الرياضيات و الطب و تأثر بالفيلسوف سيرو الأبيقوري,و كان يحرص على حضور حلقاته الفكرية"10,هذا التعليم الذي تلقاه فرجيل و سعة اطلاعه مكناه من الحصول على "لقب العليم doctus اللقب الذي أطلقه عليه كل شعراء عصره"11.
2- أعماله:
تنسب إلى فرجيل بعض الأعمال الشعرية نوجزها فيما يلي:
"- كيريس Ciris و هي قصة تحول سكيلا Skylla ابنة ملك الميجاري إلى طائر .
- الكاتالبتون Catalepton هي عبارة عن أربعة عشرة قطعة شعرية قصيرة كتبت في مناسبات مختلفة.
- الكوليكس Culex أي البعوضة يعتقد أن فرجيل كتبها في السادسة عشرة من عمره .
- الديراي Dirae عبارة عن منظومتين رعويتين يطلق على إحداها اسم ديراي وهي مجموعة لعنات حدثت لفقدان ضيعته على إثر حركة الطرد و النفي التي وقعت عام 41ق.م , أما الثانية اسمها ليديا Lydia و كلها نحيب على حب مفقود .
- الموريتوم Mortum تتحدث عن سلطة يعدها فلاح من الجبن و الأعشاب بعد طحنها جيدا و عجنها و تشكيلها على شكل كرة بمساعدة مدبرة منزله .
- الكوبا Copa أو صاحبة الضيافة وصف فيها امرأة كانت ترقص و تغني أمام حانتها و تدعو المارة إلى الدخول ليرفهوا عن أنفسهم " 12.
و تجدر الإشارة أن هذه الأعمال يشكك في صحة نسبها إلى فرجيل كونها تفتقر إلى الدليل على أنها من شعره .
أما أعماله الكبرى و التي لا جدال فيها أنه صاحبها هي:
1- الرعويات :"تتألف من عشرة قصائد قصيرة تسمى Eclogac بمعنى مختارات"13, و هي "نوع من الشعر يخلق جوا ريفيا يكتب فيه الرعاة مجموعة مختلفة في الغزل و الرثاء و الوصف"14,نظمها فرجيل و جمعها في عشرة كتب مختارة دون مراعاة تسلسل نظمها الزمني"15.
و هي محاكاة لرعويات ثيوكريتوس Theocritus اليوناني,"التي يطلق عليها اسم ايديليا Idyllia و معناها صورة قصيرة تصور في معظمها حياة الرعاة و حياة الريف و غالبا ما تأخذ شكل الحوار و يرجع أصلها في الغالب إلى حب الموسيقى و الولع بالأغاني... كما يرجع أصلها إلى عادة التنافس في الغناء و إلى الارتجال الذي كان شائعا في الأعياد الريفية"16.
و مع هذا فرعويات فرجيل تخالف رعويات ثيوكريتوس إذ أن هذه الأخيرة "مناظرها حقيقية و رعاتها حقيقيون,أما رعويات فرجيل لا ترتبط مناظرها بمكان
معين و رعاتها دائمو التنكر فأحيانا ينتحلون شخصية فرجيل و أحيانا شخصيات أخرى"17,و كذلك "استطاع فرجيل أن يجسد عالم الرعاة و يطلق الأناشيد المرتبطة بالطبيعة و الحلم و التغني بما يدور في عصره من قيم و أحاسيس و مشاعر و بذلك أوجد علاقة وثيقة بين حياة الرعاة و المجتمع الكبير الذي يعيشون فيه"18.
شهدت رعويات فرجيل نجاحا كبيرا كونها"كانت شيئا جديدا على الرومان إلى جانب جمالها و إتقانها من الناحية الفنية حتى أنها كانت تلقى على المسرح بحماس عظيم"19.
2- الزراعيات Geargica(أناشيد الحقول/أشعار الحقول): حاول فيها فرجيل أن يكون هيسيودوس الرومان,"تتألف من أربعة كتب تحتوي في جملتها على 2177 بيتا...تعتبر من الشعر التعليمي"20,كتبت في سبع سنوات "من عام 36إلى عام 29ق.م...تتناول أربعة موضوعات هي الزراعة,تربية الأشجار و الكروم,تربية المواشي,تربية النحل"21,و هي انعكاس لحياة الفلاح الروماني كما عرفه فرجيل إضافة إلى خبرته الشخصية,"كتبها فرجيل تلبية لرغبة مايكيناس وزير أوكتافيوس و هي مهداة إليه,إذ هي وسيلة من وسائل الدعاية ضد خطر إهمال الأراضي و الهجرة من الأرياف"22 ,ففرجيل حاول أن "يجعل قيمة العمل أقرب إلى العبادة و الإصلاح الذي تأمر به الآلهة ليصبح الرجل مواطنا شريفا , و يقبل على الأرض الزراعية ولا يحتقر العمل فيها"23.
3- الإنياذة: و التي هي محور إهتمامنا و سنحاول التطرق إليها بشئ من التفصيل في المبحث الثاني.
3- وفاته:" بعد أن أنهى فرجيل كتابة الانياذة و لم يبق إلا تنقيحها و مراجعتها قرر زيارة اليونان لكي يرى الأماكن التي ذكرها في عمله,و التقى في اثينا الإمبراطور أوغسطس ,وفي طريق عوده إلى الوطن عرج على (ميجارا),فتعرض إلى الحر الشديد و ساءت صحته و لم يستطع تحمل مشاق السفر,وداهمه الموت في (برونديسيوم)في العشرين من سبتمبر من عام 19ق.م, و نقل جثمانه إلى نابلي و دفن في قبر على الطريق المؤدية إلى بوتيولي Puteoli ,وقد أصبح هذا القبر في العصور التالية,محل تبجيل أسطوري"24.
المبحث الثاني:الإنياذة:
1- تعريفها و موضوعها:

أ- تعريفها: هي ثالث أشعار فرجيل و آخرها "تروي قصصا أسطورية تصور أصل الشعب الروماني قبل تأسيس روما بزمن طويل,نضمت بطريقة الشعر البطولي"25 ,يعود سبب تأليفها "لحاجة قومية في عهد أوغسطس الذي لفت نظر الشعراء ذوي الشأن إلى نظم ملحمة ترتبط ببعض أعماله و تسجل أمجاد الرومان مثلما سجل هوميروس أمجاد اليونان, وكان فرجيل هو الذي نهض لتحقيق هذه الغاية"26,و بدأ تأليفها حوالي "ثلاثين قبل الميلاد أي حينما بلغ الأربعين من عمره و امتدت كتابتها تسعة أعوام أو إحدى عشر عاما"27,"إلا أنه فرجيل لم يرد نشر هذا العمل كونه لم ينته من تنقيحه فأمر "أن يلقى ما كتبه للنيران لكنه عدل في النهاية عن هذه الفكرة و آثر أن يتركها لصديقيه فاريوس Varuis و توكا Tucca ,بشرط ألا ينشرا ما كتبه,إلا أن الإمبراطور أوغسطس أمرهما بنشرها على أن يقوما بمراجعتها و حذف مالا ضرورة منه,دون أن يضيفا إليها شيء"28. و هكذا بعد مرور عامين على وفاة فرجيل نشرت الانياذة أي حوالي 17ق.م29.
ب- موضوعها: "بلغ عدد أبيات الإنياذة 9896 بيت"30 ,"تدور أحداثها حول(إنياس) الذي خرج بعد سقوط طروادة مع بعض أتباعه من طرواده لتأسيس الإمبراطورية الرومانية في روما و هي وصف لخروج هذا البطل من طروادة إلى ايطاليا,و ما لاقاه في طريقه من أهوال و ما حققه من انتصارات حتى تم له تأسيس الإمبراطورية الرومانية"31, إذ تصوره الانياذة جدا للدولة الرومانية فهي ملحمة فيها الحب و الحرب.
2- أحداثها: تنقسم الانياذة إلى "اثني عشرة قسما أو كتابا حيث تناول في:
الكتاب الأول:قصة إنياس عندما اقترب من الأرض الموعودة في الغرب,فتضرب الرياح سفنه وتلقي بها على الساحل الإفريقي,و يتضح أن يونو زوجة جوبيتر هي التي أرسلت هذه العاصفة و سببت كل هذه المتاعب لأنها تعادي طروادة و سلالتها,و تستقبل ديدو الطرواديين في مملكتها المؤسسة حديثا."32
"أما في الكتاب الثاني و على مأدبة حافلة تعدها ديدو لآينياس يحكي لها الأخير قصة سقوط طروادة و قصة الحصان الخشبي و كيفية هروبه من ركام الحريق بأمر الآلهة و معه والده أنخيسيس و أبنه أسكانيوس و آلهة البيناتيس الطروادية.
أما الكتاب الثالث فضمنه فرجيليوس قصة نزول آينياس على ساحل أكتيوم الموطن الجديد للعراف الإغريقي هيلينوس و ينتهي بموت والد آينياس أي انخيسيس في صقلية.
ففي الكتاب الرابع ترغب يونو في إحباط خطة إقامة طروادة الجديدة في إيطاليا,حيث وحدة جهودها مع آلهة الحب و الجمال و التناسل فينوس بهدف إخضاع آينياس لحب الملكة الفينيقية ديدو,علما ان هذه الملكة عاهدت نفسها على أن لا ترتبط بأي رجل بعد وفاة زوجها سيخايوس.و لكن تقع في حب آينياس و تنقض عهدها و تحاول إبقاء محبوبها إلى جوارها...حتى وصل الأمر على حد أن جوبيتر اضطر لأن يذكر آينياس برسالته السماوية على لسان رسوله ميركوريوس,فاستيقظ من غفوته و أحلامه و قرر الرحيل وباءت كل جهود ديدو بالفشل فلعنت حظها و انتحرت."33
أما الملاحظ على الكتاب الخامس فيجده "يمثل مرحلة انتقال تخفف من حدة مأساة ديدو و تمهد لغموض و روعة الكتاب السادس"34,حيث بدا الكتاب "بتفاجئ آينياس عاصفة قوية و هو في طريقه إلى الساحل الإيطالي فيرسي مراسيه في صقلية.و هناك يقيم احتفالات دينية و ألعاب جنائزية بمناسبة ذكرى وفاة والده"35.و ينتهي الكتاب "بانقاذ بعض سفن آينياس بمعجزة,من الحريق الذي اشتعل في الأسطول بإيعاز من يونو"36.
و بالفعل في الكتاب السادس "يرسي أسطول آينياس مراسيه في كوماي بإيطاليا,و تقوده الكاهنة سبيلا Sibylla بعد أن يتزود بالغصن الذهبي السحري حيث يدخل العالم السفلي عند بحيرة افيرنوس,و هناك يلتقي بالكثيرين و منهم ديدو حبيبته الفينيقية المنتحرة,ثم يلتقي بوالده في الإليسيوم مقام السعداء و المباركين.و يطلعه أبوه على الأرواح التي ستولد يوما ما في روما ثم تنمو و تكبر و تصبح شخصيات و رجالات التاريخ الروماني منذ تأسيس المدينة و حتى عصر أوغسطس"37.و الملاحظ على هذا الكتاب"أن فرجيل يبدو أكثر غنى و ثراء و أكثر استقلالا و بعدا عن النقل و التقليد,فقد جمع فيه كل ثمار دراسته و ثقافته و اطلاعه عن الأساطير و النبوءات و الطقوس و التاريخ و الفلسفة ووضعها جميعا في تلك الصورة الخيالية الرائعة التي صور بها رحلة آينياس إلى العالم الآخر.."38.
و بعد زيارة العالم الاخر أو السفلي نصل للكتاب السابع "حيث برسل آينياس وفدا إلى الملك لاتينوس(طاعة لنبوءة قديمة) الذي يستقبل الوفد بترحاب غامر,بل يعرض يعرض على آينياس يد ابنته لافينيا,بيد أن يونو الحقودة تثير البغضاء بين الطرواديين و الاتين فتشتعل نار الحرب بينهما,حيث لا يشترك فيي المعركة لاتينوس و يقودها تورنوس الذي طلب لافينيا لنفسه و تعضده الملكة أماتا( Amata = الحبيبة).
أما في الكتاب الثامن فيسعة آينياس إلى توسيع دائرة حلفائه.حيث بادر إفاندر حاكم المكان الذي تقوم عليه روما فيما بعد بتزويد الطرواديين بقوات تحت قيادة ابنه الشاب باللاس...و بطلب من فينوس صنع فولكانوس إله الصناعة و الحدادة أسلحة آينياس و من بينها الدرع الذي زينته مشاهد تنبؤية تبشر بمستقبل التاريخ الروماني المجيد.
و في الكتاب التاسع يشدد تورنوس الضغط الضغط العسكري على الطرواديين منتهزا فرصة غياب آينياس عن الساحة.و يحاول كل من نيسوس و صديقه يوريالوس أن يشقا طريقا بين صفوف العدو ليصلا على آينياس و يحيطانه علما بالموقف.و لكنهما و بسبب تهور يوريالوس يدفعان حياتهما ثمنا لهذه المغامرة.و في اليوم التالي يخوض الطرواديين معركة خاسرة للمرة الثانية.
و قد بدأ الكتاب العاشر باجتماع الهي علوي حيث يؤنب جوبيتر كلا من يونو وفينوس لتدخلهما في الصراع بين البشر.و في نفس اليوم مضت الحرب الأرضية دون تدخل إلهي,و كان آينياس قد عاد إلى ساحة الوغى.و حدث أن كان تورنوس قد أحرز نصرا سهلا على الشاب الصغير بالاس فقتله و استولى على أسلحته و مثل بجثته"39.
"فيثور آينياس ويثأر لمقتله بالقضاء على عدد غير قليل من أبطال الأعداء,و لكن يونو تتمكن من انقاذ تورنوس بإبعاده عن الميدان فينازل آينياس ميزنتيوس و يقتله"40.و قد "دفع لاوسوس حياته ثمنا عندما حمى ظهر أبيه آينياس الذي انسحب من المعركة على اثر جرح أصابه"41.
و في الكتاب الحادي عشر "تعقد هدنة و يوقف القتال لدفن الميت,حيث عرض آينياس خطة لانهاء الحرب على ان تجرى مبارزة فردية بينه و بين تورنوس لحسم الموقف,و يبدي الملك لاتينوس استعداده لقبول هذا العرض,و لكن تورنوس يصر على مواصلة الحرب,لكن بعد مقتل حليف تورنوس القوي كاميللا يميل ميزان القتال لصالح آينياس الذي يستعد لدخول المدينة."42
و يبدأ الكتاب الثاني عشر و الأخير "بالاستعداد للمبارزة الفردية حيث خضع تورنوس لذلك بعد أن انفض الحلفاء من حوله ,و دخل آينياس المدينة عنوة,و بالتالي لم تعد يونو قادرة على أن توقف سير القدر.و في النهاية يهزم تورنوس في المبارزة و يطلب الرحمة, و يميل آينياس للعفو عنه لولا أن تقع عيناه على الأسلاب الحربية ولا سيما أسلحة باللاس التي يتسلح بها تورنوس.فيعرف أنه ليس من الصواب أن يعفو عنه.و بالضربة القاضية التي يتلقاها تورنوس تنهي الاينياذة"43.
و المتتبع للانياذة يلاحظ أنه هناك من قسمها إلى :"قسمين رئيسين:القسم الأول يضم الكتب الستة الأولى و هي تقابل الأوديسا أي الرحلة في اتجاه الوطن الموعود,أما الكتب الستة الأخيرة تقابل الالياذة أي الحرب من أجل تأسيس هذا الوطن.
و من النقاد من قسموها الى ثلاثة أقسام, فيضم القسم الأول الكتب من الأول إلى الرابع حيث يحتل موضوع قرطاجة مركز الصدارة,أما القسم الثاني فيضم الكتب من الخامس إلى الثامن يتحدث فيه عن الاستعداد للحرب بعد الوصول إلى لاتيوم,اما القسم الثال و الأخير يضم الكتب من التاسع إلى الثاني عشر و موضوعها المعارك الرئيسية في لاتيوم."44


خصائص الإنياذة الفنية :
1 -هي فن شعري بطولي .
2- هي فن قصصي يجتمع فيها الحب و الحرب .
3- مزجت بين قوى الآلهة و القوى البشرية .
4- طويلة عدد أبياثها يقارب 9896 بيت.
5- اعتمدت الوزن السداسي .
6-"روعة اللغة و جمالها في كثير من أجزائها المتفرقة"45.
7- اعتمدت الوصف و الحوار و ظهور المنهج الخطابي أحيانا.
8- الوحدة العضوية فكلها تدور حول اينياس و أعماله ووحدة الزمان و المكان.
9- "الإنياذة تدخل في باب الشعر الملحمي المقروء لا المسموع"46
10- "هي عمل أدبي يتسم بالفخامة الأسلوبية,و يحرص على اكتمال الشكل,و تتجلى فيه روعة الصناعة البيانية"47
11- موضوعها هو"وصف خروج البطل اينياس من طروادة إلى ايطاليا وما لاقاه في طريقه من أهوال,وحققه من انتصارات حتى تتم له تأسيس الإمبراطورية الرومانية"48
الإنياذة بين التأثير و التأثر:
- تأثر فرجيل بهوميروس:الأمر المؤكد أن فرجيل حاول محاكاة و تقليد هوميروس من خلال ابداعيه الإلياذة و الأوديسا فهوميروس كان إلى حد بعيد صاحب التأثير الأدبي الأكثر أهمية على فرجيل و لهذا نجد أن الإنياذة تسير على منوال الالياذة و الأوديسا في معظم أجزائها,من ذلك:
- "أن الحدث المتعلق بالعاطفة المذكورة في الكتاب الأول من الإنياذة يماثل الحدث الذي ذكره هوميروس في إلياذته,و يعرف الباحثون جيدا إن العاب الكتاب الخامس تنقل حرفيا الألعاب التي ذكرها هوميروس في الإلياذة و أن نزول اينياس إلى الجحيم يماثل ما قاله هوميروس في الأنشودة الحادية عشر من الأوديسا و إن درع اينياس (الكتاب الثامن من الانياذة) يعود لوجوده إلى درع أخيل(الأنشودة الثامنة عشر من الإلياذة)"49.
- "التشابه بين رحلة اينياس على العالم الآخر في انياذة فرجيل و رحلة اوديسيوس في الكتاب الحادي عشر من الأوديسا"50.
- مبارزة اينياس لتورنوس و قتله يقابلها في الالياذة مبارزة و قتل أخيل لهكتور51
- الانياذة و الالياذة كلاهما "معارك يتطاحن فيها الأبطال و الآلهة من أجل امرأة جميلة جمالا أخاذا"52
و من نقاط التشابه بين الملحمة عند فرجيل و هوميروس :
- فن شعري قصصي.
- اعتماد كل منهما السرد و الوصف و الحوار.
- الطول.
- اعتماد الوزن السداسي.
- تدخل الآلهة.
- الموضوعية.
- وحدة الموضوع.
هذا لا ينفي وجود فروق بينهما:
-"اينياس لا يبحث عن طريق العودة إلى وطنه القديم و انما يسعى لان يضع قدمه على طريق جديد غير مطروق من قبل نحو المستقبل المجهول"53.
- اينياس "يمثل مجتمعا بأسره أو بالأحرى فيه تكمن بذرة أمة جديدة"54,أما أوديس له خصوصية فردية.
- "بطل هوميروس سيد لقراره أما اينياس البطل الفرجيلي فإن قدرخ الإلهي أن يصبح جدا و مؤسسا للسلالة الرومانية و هذا هو السبب الوحيد لوجوده"55.
- هوميروس نظم الملحمة "ليتغنى بها أثناء الأعياد و الاحتفالات التي كانت تقام في العصور الأولى تمجيدا للأبطال العظام"56,بينما الإنياذة لفرجيل هي"خلق فني كتبها شاعر ينتظر الرعاية من الإمبراطور"57.
- "أهم ما يهم هومر و مستمعيه هو القصة و الأحداث ,و يأتي الشكل الفني في المرتبة الثانية,أما بالنسبة لفرجيل و قرائه فإن الصورة الفنية و الأدبية في المقام الأول,و تأتي بعدها حقيقة أحداث القصة"58.
- نظم هوميروس من أجل مجتمع لم يعرف من الأعمال الأدبية الكبيرة سوى الملاحم,و قد قصد هوميروس بعمله أن يسمع لا ان يقرأ او يدرس بعناية"59 اما فرجيل " فقد عاش في مجتمع يشبه في تعقده المجتمعات الحديثة,و كتب للقراء و كذلك للمستمعين"60
- فرجيل " يقل عن هومر من حيث وحدة الملحمة, و ترتيب الأفعال,و تقدم الحدث,و قوة التعبير,و حرارة الصياغة,و يفوقه في تصوير الشخصيات فهي عنده أرق و أقل قسوة و سذاجة,و الديانة أكثر روحية و سموا"61.
و من الفروق كذلك:اختلاف الطول,الالياذة قصة حرب و الاوديسا قصة سلم أما الانياذة فقد اشتملت على كليهما معا الحرب و السلم.
تأثير الانياذة بعد فرجيل:
مع أن فرجيل حاول محاكاة هوميروس في مرحلته إلا أن إبداعه للإنياذة جعله أميرا للشعر اللاتيني أو الروماني فقد كان أكثر الشعراء شهرة فإنياذته "كانت لسنين طويلة,الكتاب الزمني الرئيسي لعالم الغرب,و بعد اختراع الطباعة بخمسمائة عام بقي طبعها يعاد مرة كل عام على الأقل"62.حتى أنها "قد أدخلت ضمن المقررات الدراسية في مدارس الأدب و الخطابة.مما كان له أكبر الأثر لا على الأدب فحسب بل على اللغة اللاتينية كلها,كما أن أعماله أصبحت موضوعا للتعليق و التحليل لكثير من النقاد و المعلقين و المهتمين باللغة "63.بل و حضي بتقديس خاص من المسحيين إذا " يظهر اسمه في طقوس الكنيسة كواحد من الأنبياء,لأنه في قصيدة مبكرة كتبها عن طفل سوف يولد و يعيد العصر الذهبي و سيادة السلام,ففسرها المسيحيون أنها تعني ميلاد المسيح,و بهذا صارت معظم قصائده مقدسة على نحو ما"64. و كان بالنسبة "لدانتي أستاذه قال عنهSadسيدي و استاذي الذي علمني الأسلوب الرفيع الذي شرفني)"65 , و من الملاحظ ان هناك ملاحم تسير على دربه "مثل قصيدة والثاريوس (waltharius) و قصيدة «الاسكندر» لوالتر من شاتيلو (Walter of Chatillon) ,و « الحرب الطروادية» لجوزيف من إكستر (Exeter)"66.
التهميش:::
1- ينظر إبراهيم سكر, الإنياذة لفرجيل, الهيئة المصرية العامة للكتاب, مصر, دط,1994,ص6
2- أمين سلامة,أناشيد الرعاة لفرجيل,دار الفكر العربي,مصر,دط,دت,ص34
3- عنبر سلام الخالدي,الإنياذة لفرجيل,دار العلم للملايين,بيروت,ط2,1978,ص6
4- ينظر أحمد عثمان,الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,عالم المعرفة,الكويت,1989,ص186-185
5- المرجع نفسه,ص 185
6- فؤاد المرغي,المدخل إلى الآداب الأوروبية,منشورات جامعة حلب,ط2,1980,ص73
7- علي عبد الفتاح,أعلام في الأدب العالمي,مركز الحضارات العربية,مصر,ط1, 1999,ص9
8- ينظر أمين سلامة,أناشيد الرعاة لفرجيل,ص 2.1
9- فؤاد المرغي,المدخل إلى الآداب الأوروبية,ص 73
10- علي عبد الفتاح,أعلام في الأدب العالمي,ص9
11- إبراهيم سكر,الإنياذة لفرجيل,ص13
12- ينظر أمين سلامة,أناشيد الرعاة لفرجيل,ص 26.25
13- إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص19
14- علي عبد الفتاح,أعلام في الأدب العالمي ص 9
15- فؤاد المرغي,المدخل إلى الآداب الأوروبية,ص74
16- ينظر المرجع السابق,ص19
17- ينظر أمين سلامة,أناشيد الرعاة لفرجيل,ص 30.29
18- علي عبد الفتاح,أعلام في الأدب العالمي,ص10
19- ينظر إبراهيم سكر,الإنياذة لفرجيل,ص30.29
20- بنظر إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص25.24
21- أحمد عثمان,الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص191
22- المرجع السابق,ص24
23- علي عبد الفتاح,أعلام الأدب العالمي,ص10
24- ينظر إبراهيم سكر,الإنياذة لفرجيل,ص17
25-عنبرة سلام الخالدي,الانياذة لفرجيل,ص7
26-فايز الترحيني,الدراما و مذاهب الأدب,ص46
27-بنظر محمد عبد السلام كفافي,في الأدب المقارن,ص133
28-بنظر أمين سلامة,الانياذة لفرجيل,ص37
29-ينظر إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص30
30- ينظر محمد عبد السلام كفافي,في الأدب المقارن,ص134
31- ينظر إبراهيم عبد الرحمان محمد,دار العودة,بيروت,دط,1982, ص57
32- احمد عثمان, الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص194
33-ينظر المرجع نفسه,ص194
34- إبراهيم سكر,الإنياذة لفرجيل,ص43
35- المرجع السابق,ص195
36-إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص43
37- أحمد عثمان,الدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص195
38- إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص44
39- ينظر المرجع السابق,ص19
40- ينظر إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص58
41- أحمد عثمان,الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص196
42- ينظر المرجع نفسه,ص196
43- المرجع نفسه,ص197
44- ينظر المرجع نفسه,ص197
45- أمين سلامة,أناشيد الرعاة لفرجيل,ص37
46- أحمد عثمان,الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص207
47- ينظر:محمد عبد السلام كفافي,في الأدب المقارن,ص135
48- إبراهيم عبد الرحمن محمد,النظرية و التطبيق في الأدب المقارن,ص57
49- جورج مدبك,فرجيل:سلسلة عالم المشاهير,دار الراتب الجامعية,بيروت,لبنان,دط,1992,ص45
50- إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص44
51- ينظر:أحمد عثمان,الادب اللاتيني و دوره الحضاري,ص197
52-أديث هاملتون,الأسلوب الروماني في الأدب و الفن و الحياة,تر:حنا عبود,منشورات وزارة الثقافة,المعهد العالمي للفنون المسرحية ,دمشق,سوريا,دط,1997,ص193
53- احمد عثمان,الدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص197
54- المرجع نفسه,ص198
55- المرجع نفسه,ص202
56- إبراهيم سكر,الإنياذة لفرجيل,ص60
57- المرجع نفسه,ص60
58- إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص60
59- محمد عبد السلام كفافي,في الأدب المقارن,ص135
60- المرجع نفسه,ص135
61-الطاهر أحمد مكي,الأدب المقارن أصوله و تطوره و مناهجه,دار المعارف ,القاهرة,ط1,1987-1407,ص447
62- عنبر سلام الخالدي,الإنياذة لفرجيل,ص9
63- إبراهيم سكر,الانياذة لفرجيل,ص63
64- أديث هاملتون,الأسلوب الروماني في الأدب و الفن و الحياة,تر:حنا عبود,ص188
65-المرجع نفسه,ص189
66-أحمد عثمان,الأدب اللاتيني و دوره الحضاري,ص208



اتمنى ان هذا البحث المتواضع ينال اعجابكم و تستفيدوا منه قدر الامكان

مع تحيات صاحبتا العرض و تحياتي

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى
فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد_39
مشرف فضي
مشرف فضي
avatar

عدد المساهمات : 3115
نقاط : 19656
السمعة : 37
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الانياذة لفرجيل    السبت 25 فبراير 2012, 12:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 8536
نقاط : 50221
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 36
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الانياذة لفرجيل    السبت 25 فبراير 2012, 4:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول الانياذة لفرجيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: أدب و شعر عربي-
انتقل الى: